مجـتـمــع مـــدني

26 مارس, 2019 12:27:09 ص

إقليم عدن-خاص:

احتضنت العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، ورشة عمل تعريفية ببرنامج تعزيز نظم معلومات الأمن الغذائي والانذار المبكر، نظمتها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.


وتطرق 60 مشاركاً من محافطات عدن، لحج، أبين، الضالع، حضرموت، المهرة، سقطرى، الجوف، مأرب وتعز يمثلون وزارات التخطيط، والزراعة والري، والمياه والبيئة، والجهاز المركزي للإحصاء، والارصاد الجوي، وهيئة الموارد المائية، والاتحاد التعاوني السمكي، والاتحاد التعاوني الزراعي والمنظمات والهيئات الدولية العاملة في اليمن، إلى مناقشة عدداً من الموضوعات المتعلقة ببرنامج تعزيز نظم معلومات الأمن الغذائي والانذار المبكر وآليات تنفيذ البرنامج وأدواره ومسؤولياته والتنظيم الهيكلي للبرنامج الذي يستمر عامين ويستهدف كافة محافظات الجمهورية. 


وأشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، بالتعاون بين الحكومة اليمنية والاتحاد الأوروبي من خلال تنفيذ مصفوفة مشاريع بعدد من المحافظات، ونوه بأهمية البرنامج بالنسبة للجانب التنموي ومعالجة الكثير من المشكلات، كما أكد أهمية الإنذار المبكر للأمن الغذائي في الإسهام بتحقيق الاستقرار الاقتصادي وإيجاد مشاريع استثمارية في مجال الاقتصاد والنهوض بمجالات التنمية.


وشدد العوج، على أهمية تنفيذ الحكومة والفاو للبرنامج الهادف إلى جمع المعلومات والبيانات الدقيقة والتي سيتم بموجبها إعداد الخطط والبرامج التنموية في كافة المجالات.


من جانبها أكدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن انتونيا كالفو، أهمية البرنامج وهدفه في إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تساهم في وضع الدولة والمنظمات المانحة التوقعات، وإعداد الخطط التنموية وفقاً لطرق علمية صحيحة تساعد على الوصول إلى الفئات الفقيرة في المجتمع, مجددة تأكيدها استمرار دعم الاتحاد الأوروبي لليمن في كافة المجالات.


وأشارت كلمة الممثل المقيم لمنظمة الفاو في اليمن صلاح الحاج التي ألقاها نيابة عنه كبير الاستشاريين الفنيين في المنظمة بيلهو نيجسي، إلى استمرار عمل المنظمة في مجال بناء قدرات الجهات الحكومية ذات العلاقة بمجال معلومات الأمن الغذائي، وذلك من خلال إنشاء وحدات تنسيقية لمعلومات الأمن الغذائي تضم قطاعات الوزرات ذات الصلة.


حضر افتتاح الورشة وكلاء وزارة الزراعة والري أمين باقادر، وأحمد الزامكي، وعلي الجنيد، وعبدالملك ناجي ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع الدراسات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري.